مقدمة
1_ الغرض من اعداد سياسة إدارة المخاطر
2_ تعريف الخطر وادارة المخاطر
3_ ادارة المخاطر وعلاقتها بالرقابة الداخلية
4_ لجنة ادارة المخاطر ومهامها
5_ دور مجلس الادارة
6_ مجموعة ادارة المخاطر التي تواجه جمعية زائد لحفظ النعمة
7_ الية عمل ادارة المخاطر بالجمعية
8 _اعتماد مجلس الادارة
من خلال التغيرات المتالحقة في المجاالت االقتصادية والسياسية واالجتماعية التي ساهمت في بروز بيئة مفعمة
بالخطر، توجب على مؤسسات القطاع الثالث العمل على ضرورة تجنب المخاطر التي قد تواجهها أو الحد منها أو
السيطرة عليها ، ومن هنا نشأت حاجة الجمعية إلى اعتماد سياسة واضحة إلدارة المخاطر التي قد تتعرض لها
سواء في الجانب اإلداري أو المالي او النشاط.
توضح السياسة تعريف الخطر وإدارة المخاطر والغرض من إدارة المخاطر.
تفسر السياسة طريقة الجمعية الخاصة في إدارة المخاطر وتوثيق أدوار ومسئوليات األطراف ذات
العالقة.
تعتبر سياسة إدارة المخاطر جز ًء من مهام الرقابة الداخلية للجمعية وترتيبات حوكمتها.
تصف السياسة دور إجراء إدارة المخاطر في كامل نظام الرقابة الداخلية وتحديد إجراءات التقارير
الرئيسية، وتشرح اإلجراء الذي سيتم اتخاذه من أجل تقييم فعالية إجراءات الرقابة الداخلية للجمعية.
يعرف الخطر بأنه أي شيء يمكن أن يعوق من مقدرة المؤسسة على تحقيق أهدافها، أو هو عبارة عن ربط بين
احتمال وقوع حدث واآلثار المترتبة على حدوثه.
يمكن تعريف إدارة المخاطر بأنه اإلجراء أو الهيكل أو الثقافة المستخدمة لتحديد وتقييم والسيطرة على جوانب
المخاطر التي قد تؤثر في مقدرة الجمعية على تحقيق أهدافها.
تعتبر إدارة المخاطر أمرا ضروريا الستمرار ونمو الجمعية بما يتوافق مع أهدافها االستراتيجية، وليس إجراء
الغرض منه تجنب المخاطر، وفي حال استخدامه بصورة سليمة فإنه يمكن للجمعية مواصلة أنشطتها بأعلى
المعايير حيث أن المخاطر التي تم تحديدها وفهمها والسيطرة عليها بصورة جيدة فإن ما تبقى من المخاطر يصبح
أقل حدة .
تعد إدارة المخاطر جز ًء من نظام الرقابة الداخلية الذي يحتوي على عدد من العناصر التي تعمل مع بعضها على
إيجاد طريقة تشغيل فعالة تساعد الجمعية على تحسين الاداء في كافة الجوانب المالية والادارية ، كما تعتبر إدارة
المخاطر جز ًء هاما وضروريا بالنسبة لعمل الجمعية وليس فقط مجرد مسألة التزام، تتطلب دورا نشطا أكثر منه
مجرد ردة فعل
تراعي إدارة المخاطر كافة عناصر الرقابة الداخلية مثل :
الاستراتيجيات والسياسات والاجراءات.
خطط الجمعية وميزانياتها.
سجلات المخاطر العالية.
تشكل لجنة لمراجعة إدارة المخاطر من كل من ) المدير العام للجمعية –– مستشار الجمعية – مساعد المدير العام
للتشغيل والمتابعة – مساعد المدير العام لخدمات المستفيدين – مساعد المدير العام لعالقات الداعمين (، وتتولى
اللجنة المهام التالية :
إعداد خطة إدارة المخاطر بعد إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بشأنها واعتمادها من مجلس إدارة
الجمعية.
تنفيذ الخطة الخاصة بإدارة المخاطر والرقابة الداخلية المعتمدة من قبل المجلس وضمان وضع الترتيبات
المناسبة من أجل التأكد من أن المخاطر قد تم تحديدها وتقييمها وإدارتها بطريقة فاعلة.
مراقبة المخاطر الكبيرة التي قد تهدد تحقيق الجمعية ألهدافها االستراتيجية. وضمان توفر خطط لمراجعة
كفاءة وفعالية إدارة المخاطر وقدرتها على تقديم تقييم سنوي لترتيبات إدارة المخاطر بالجمعية.
رفع التقارير الدورية الخاصة بإدارة المخاطر لمجلس اإلدارة والقيام سنويا بمراجعة طريقة الجمعية في
إدارة المخاطر وإطار عمل إدارة المخاطر.
االستعانة بخدمات االستشاريين الخارجيين في الجوانب التخصصية لعمليات الجمعية, واستخدام
االختصاصيين من األطراف الخارجية من أجل تقديم االستشارات النوعية وعمل التقارير لزيادة موثوقية
نظام الرقابة الداخلية.
تقوم لجنة المراجعة بإعداد تقرير حول مراجعتها لفعالية إدارة المخاطر بالجمعية وترتيبات الرقابة
والحكومة بصورة سنوية وإجازتها من مجلس الادارة .
اعتماد سياسة إدارة المخاطر الخاصة بالجمعية.
ضبط اإليقاع والتأثير على ثقافة إدارة المخاطر في الجمعية.
تحديد الطريقة المثلى للتعاطي مع المخاطر أو مستوى التعرض في الجمعية.
الموافقة على القرارات الهامة التي قد تؤثر على أداء الجمعية في مجال إدارة المخاطر.
اعتماد تقرير لجنة المراجعة لفعالية إدارة المخاطر بالجمعية وذلك بناء على المعلومات المقدمة بواسطة
لجنة المراجعة.
مجموعة المخاطر التي تواجه جمعية البر الخيرية بمغينية
الخطر في الجمعية يمكن في تحديد مجموعة المشاريع لدعم المستفيدين مع عدم أمكانية تنفيذها لعدم توفير
المقدرة المالية لهذه المشاريع وبالتالي ال يمكن بناء خطة تمكن لتحقيق موشرات اهداف الجمعية .وتتلخص
مجموعة المخاطر في النقاط ادناه :
عدم وجود مصدر دخل ثابت لبناء المشاريع و إعداد ميزانية وارتباطات لها .
عدم استقرار الموظفين .
الحاجة الماسة للمستفيدين وعدم توافق الحاجة مع الدخل السنوي للجمعية .
مشكلة توريث الفقر داخل االسر .
المستوى الفكري للمستفيدين .
عدم وجود المتخصص في كل ادارة وعدم وجود عدد كافي من الموظفين في كل قسم .
االستغناء عن بعض الموظفين لقلة الموارد .
رصد مجموعة المخاطر التي تواجهها الجمعية .
تصنيف مجموعة المخاطر التي تواجهها الجمعية .
التعامل المستمر مع هذه المخاطر ومحاولة الحد منها .
عقد اجتماعات دورية بين مدير الجمعية والمساعدين لبحث الحاالت و محاولة حلها والحد منها .
رفع تقارير دورية لمجلس االدارة للمشاركة في الحد من هذه المخاطر .
اعتمد مجلس إدارة الجمعية في الأجتماع رقم 19/5/2021 م هذه السياسة وتحل هذه السياسة محل جميع ادارة المخاطر الموضوعة سابقا
جمعية البر الخيرية بمغينية بمنطقة مكة المكرمة تقع شرق محافظة رابغ بمسافة 55 كلم وبناءً على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 61 ) وتاريخ 18/2/1437 هـ وبموجب القرار الوزاري رقم ( 78741 ) وتاريخ 19/7/1434 هـ صدرت الموافقة